Skip to main content

طريقة الوحي القرآني أدنى طرق الوحي - نزول القرآن بحسب الحاجة

الصفحة 5 من 6: نزول القرآن بحسب الحاجة

خامسا : نزول القرآن بحسب الحاجة

افرد السيوطي ، في بحث كيفية انزال القرآن ، "فرعًا" بنزوله بحسب الحاجة . قال : "فرع . الذي استُقرئ من الأحاديث الصحيحة وغيرها أن القرآن كان ينزل بحسب الحاجة ، خمس آيات ، وعشر آيات وأكثر وأقل . وقد صح نزول العشر آيات في قصة الإفك جملة ؛ وصح نزول عشر آيات من أول (المؤمنين) جملة ؛ وصح نزول "غير أولي الضرر" وحدها وهي بعض آية ؛ وكذا قوله "وإن خفتم عيلة" إلى آخر الآية نزلت بعد نزول أول الآية ، كما حررناه في (اسباب النزول) ، وذلك بعض آية . وأخرج ابن أشته في كتاب (المصاحف) عن عكرمة في قوله "بمواقع النجوم" قال : أنزل الله القرآن نجوما ، ثلاث آيات ، وأربع آيات ، وخمس آيات . وقال النكزاوي في كتاب (الوقف) : كان القرآن ينزل مفرّقا الآية ، والآيتين والثلاث والأربع وأكثر من ذلك . وما أخرجه ابن عساكر ، من طريق أبي نضرة قال : كان أبو سعيد الخدري يعلمنا القرآن خمس آيات بالغداة ، وخمس آيات بالعشي ، ويخبر أن جبريل نزل بالقرآن خمس آيات خمس آيات . وما أخرجه البيهقي في (الشعب) من طريق أبي خلدة ، عن عمر قال : تعلموا القرآن خمس آيات ، خمس آيات ، فإن جبريل كان ينزل بالقرآن على النبي صلى الله عليه وسلم خمسا خمسا . ومن طريق ضعيف عن علي قال : أُنزل القرآن خمسا خمسا ، إلا سورة الأنعام ، ومَن حفظه خمسا لم ينسه . فالجواب : إنّ معناه ، إن صح ، القاؤه الى النبي صلى الله عليه وسلم بهذا القدر حتى يحفظه ، ثم يُلقى اليه الباقي ، لإنزاله بهذا القدر خاصة . ويوضح ذلك ما أخرجه البيهقي أيضا عن خالد بن دينار قال : قال لنا أبو العالية : تعلّموا القرآن خمس آيات ، خمس آيات ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم كان يأخذه من جبريل خمسا خمسا" .


إن تمييز السيوطي بين الإلقاء الى النبي والانزال سفسطة ، لأن الأصل ما يتلقاه النبي من الوحي والتنزيل . وكان يتلقى القرآن الآية والآيتين والثلاث والأربع والخمس ؛ وأحيانا عشر آيات معا ؛ وأحيانا بعض آية . وذلك كله "بحسب الحاجة" ، "بجواب كلام العباد وأعمالهم" ، "فكان المشركون اذا أحدثوا شيئا أحدث الله لهم جوابا" . هذا كله على لسان ابن عباس ترجمان القرآن . فهل نزول القرآن آيات متفرقات بحسب الحاجة من الاعجاز في التنزيل ؟ ومن الاعجاز في النظم والتأليف ؟ ومن الاعجاز في البيان والتبيين ؟

هل التنزيل القرآني وحيٌ ليلي ؟
الصفحة
  • عدد الزيارات: 21762