Skip to main content

النساء في النار والجنة - المراجع

الصفحة 2 من 2: المراجع

 

1-البخاري، بدء الخلق 8 ، كسوف 9 ، رقاق 61 ، 51 ، مسلم، كسوف 71 ، ذكر 49 ، الترمذي، جهنم 11 ، النسائي، كسوف 71 ، الموطأ، كسوف 21. وأما متى اطلع محمد في الجنة والنار وكيف، ففيه خلاف بين العلماء. فزعم الحافظ أن هذا حدث أثناء معراج النبي: رأى ذلك ليلة الإسراء أو حين خفت الشمس (تحفة الأحوذي، 7:923 ، المدينة 1969)، القسطلاني، 1:923

2-أحمد بن حنبل، 2:705

3-كنز العمال، 22:01

4-أحمد بن حنبل، 2:76

5-البخاري، حيض 6 ، زكاة 44 ، مسلم، إيمان 231 ، عيدين 4 ، 91 ، ابن ماجة، فتن 91 ، الدارمي، وضوء 401 ، صلاة 422 أحمد بن حنبل، 1:703 ، 324 ، 524 ، 634 ، 3:813

6-أحمد بن حنبل، 4:791 ، 502

7-كنز العمال، 22:11

8-تحفة الأحوذي، 7:923

9-إنما قيل للنساء حور العين لأنهن شبهن بالظباء والبقر، وقال كَراع: الحور أن يكون البياض محدقاً بالسواد كله، وإنما يكون هذا في البقر والظباء ثم يُستعار للناس. وهو أحور وامرأة حوراء والجميع حور (لسان العرب، 4:82). إنهن أزواج المؤمنين في الجنة بشهادة القرآن (النساء 4:812). وعن أبي هريرة قال عن النبي: أول الزمرة تدخل الجنة على صورة القمر ليلة البدر، والذين على آثارهم كأحسن كوكب دري في السماء. لكل امرئٍ زوجتان من حور العين، يرى مخ سوقهما من وراء اللحم والعظم (البخاري، بدء الخلق 8 ، الترمذي، جنة 5).

10-إنه مما يبعث بالحيرة والكراهية في نفس الإنسان أن قد ورد هذا الحديث في كتاب الزهد، 93 من سنن ابن ماجة

11-الترمذي، جنة 6 ، قال في اللمعات: أي قوة جماع كذا وكذا من النساء. فكذا وكذا كناية عن النساء. وقيل عن مرات الجماع كعشرين مرة أو ثلاثين أو أربعين. (يعطى قوة مائة) أي مائة رجل (تحفة الأحوذي، 7:142).

12-الترمذي، جنة 12 ، ابن ماجة، زهد 93

13-تحفة الأحوذي، 7:582-682

14-السيوطي، فتح الكبير في ذم الزيادة إلى الجامع الصغير، 3:552 ، القاهرة بدون تاريخ

15-كنز العمال، 12:402

16-نفس المصدر، 12:502

الصفحة
  • عدد الزيارات: 12423