القرآن والشريعة

أحاديث زواج المتعة

الصفحة 1 من 2

زواج المتعة من المواضيع التي أرَّقَتْ كثيرين من علماء المسلمين إلى اليوم، وهو من أكثر المواضيع التي اختلف عليها الفقهاء. فما هو زواج المتعة؟ ولماذا كل هذا الاختلاف حوله؟

طبيعة زواج المتعة:

زواج المتعة هو الزواج لأَجَلٍ (زواج مؤقّت) مقابل أجرٍ (مهر) يُتَّفق عليه بالتراضي، ولو كان قبضةً من تمرٍ أو من دقيق،

وينتهي بانتهاء المدة المحدَّدة بغير حاجة إلى إجراءات طلاق. وله حدٌّ أدنى لدى السنّة ثلاثة أيام وليس له حدٌّ أقصى، أما عند الشيعة فقد يكون الأَجَل ساعة وقد يكون عدة سنوات، ويثبت بزواج المتعة نسب الأبناء وميراثهم. أما الزوجة فلا ترث وليس لها نفقة إلا إذا اشترطت ذلك عند الزواج.

وزواج المتعة غير محدد بعدد كالزواج العادي، فقد رُوي عن ابن جريج فقيه مكة أنه تزوج سبعين امرأة بالمتعة تأكيداً لحلِّها. ويجوز إسلامياً تجديد مدة الزواج بعد انتهاء المدة المتفق عليها مرّة ومرّات دون الحاجة إلى محلِّل ( إسلامنا في التوفيق بين السنة والشيعة لمصطفى الرافعي، و روح التشيُّع لعبد الله نعمة وهما مرجعان شيعيان، يؤمن صاحباهما بحلّ المتعة، على عكس أهل السنّة).

بناءً على ما سبق يستطيع أي مسلم من وجهة نظر المُحلِّين للمتعة أن يتزوج أية امرأة مسلمة أو كتابية بعقد زواج محدد (خمس ساعات مثلاً) مقابل مبلغ محدّد يتفقان عليه (عشرة دنانير مثلاً). فإذا انتهت الساعات الخمس انتهى الأمر بلا حاجة للطلاق. (ماذا يفرق هذا عن الزنى …)

أحاديث المتعة
الصفحة
  • عدد الزيارات: 22304
التعليقات   
-8 #1 فرق 2010-12-17 12:48
السلام عليكم.. الفرق بين الزنا و المتعة
هو ان المتعة تحفظ حقوق المرأة و الاولاد.. و العكس الزنى لا يفعل...

و اذا كان التسؤال ما الفرق بين الزنى و المتعة اذا سيكون نفس التساؤل مالفرق بين الزواج و الزنى
-4 #2 عادل سامي 2011-10-26 11:35
لايوجد مفهوم الزواج في الاسلام كم نفهمه اي رابطه روحيه بل هو نكاح لقاء اجر حيث في زواج المتعه لمدة زمنيه متفق عليها وعلى مبلغها اما النكاح الثاني وشمل اربعة نساء وغير ذلك فهو لقاء مبلغ ايضا يدفع بقسطين - المهر او الصداق - والمده لغاية الطلاق او وفاة المراءه
أضف تعليق


تابعونا

جميع الحقوق محفوظة — الحق ©

اتصلوا بنا

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.