أزواج محمد في كتب السيرة - المراجع
1-السيرة النبوية (السيرة) 1:891
2-طبقات ابن سعد (طبقات) 1:231. يرى المستشرق السويدي فرانتز بوهل Frants Buhl من المبالغ فيه أن تكون خديجة في سن الأربعين نظراً لأولادها الخمس التي ولدتها مع العلم بالشيخوخة المبكرة عند العربيات EI, II, 922 Khadidja
3-السيرة، 1:991
4-طبقات، 1:131
5-السيرة، 1:002 ، طبقات 8:15
6-السيرة، 1:102 ، طبقات 8:25
7-طبقات، 1:231 وما يليها
8-السيرة، 1:202
9-نفس المصدر طبقات 1:231
10-طبقات، 1:731 ، انظر أيضاً السيرة، 3:391 ، وما يليها، السمط الثمين، ص 31 ، الاستيعاب، 4:7181 ، وما يليها
11-السيرة، 1:202
12-طبقات، 1:441
13-طبقات، 1:441
14-نفس المصدر
15-النساء، 4:821 ، طبقات، 8:25 وجاء في تفسير الطبري: إن خافت امرأة من زوجها الاستعلاء بنفسه عنها إلى غيرها، إما لبغضة وإما لكراهة منه بعض أشياء بها، أما دمامتها أو سنّها أو كبرها فلا جناح على المرأة الخائفة نشوز بعلها أن تترك له يومها تستعطفه بذلك (تفسير الطبري، 5:503-603). ولكن إذا خاف الرجال من نشوز زوجاتهم فالأمر غير هذا: والتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهنذ (النساء 4:43).
16-طبقات، 8:35 ، تقول عائشة عبد الرحمن بشأن طرد محمد سودة وقبوله إياها من جديد بين أزواجه: لكنه ص أشفق عليها من الحرمان العاطفي وكره لها قسوة الشعور بأنها ليست مثل الأخريات، وحاول جهد طاقته أن يفتح لها قلبه، لكن بشريته لم تطاوعه. فكان أقصى ما استطاعه لسودة أن يعدل بينها وبين نسائه فيما يملك من مبيت ونفقة، أما عواطفه فأنَّى له وهو بشر أن يقسوها على غير ما تهوى، أو يخضعها بإرادته لموازين العدل وضوابط القسمة! (نساء النبي، ص 66) انظر لسودة أيضاً أنساب الأشراف، 1:704 ، أسد الغابة، 5 و485 ، الطبري، 3:161
17-طبقات، 8:85 ، أبو داود، نكاح 43 ، أنساب الأشراف، 1:014 ، أسد الغابة، 5:105
18-السيرة، 4:392
19-طبقات، 8:85
20-نفس المصدر
21-طبقات، 8:06
22-نفس المصدر، 8:46
23-نفس المصدر، 8:56
24-نفس المصدر، 8:76
25-نفس المصدر، 8:813 ، البخاري، أطعمة ،52 ،03 فضائل الصحابة 03
26-طبقات، 1:813
27-نفس المصدر، 8:26
28-نفس المصدر، 8:08-28 السيرة، 4:492
29-طبقات 8:48 ، أنساب الأشراف، 1:،204 أسد الغابة، 5:664
30-نفس المصدر، 8:58
31-نفس المصدر، 8:09 وما يليها السيرة، 4:492
32-طبقات، 8-19 وما يليها
33-نفس المصدر، 8:49
34-نفس المصدر، 8:59-69 ، بينما يخبرنا شهود العيان من أهل بيت محمد وعلى مقدمتهم عائشة، منافسة أم سلمة بجمال هذه الأخيرة وغيرتهن من أجلها، فقد اعتاد المسلمون في القرن العشرين على الزعم أنها كانت كهلة مسنة، فلم يتزوجها محمد إلا إشفاقاً عليها (حسن كامل الملطاوي، رسول الله في القرآن الكريم، ص 933 ، القاهرة 9791 ، المنار، 5:503 فتاوى الإمام، 5:1191)
35-طبقات، 8:69 ، الطبري، 3:461 ، أنساب الأشراف، 1:924 ، أسد الغابة، 5:065
37-طبقات، 8:101
38-القرآن 33:73
39-طبقات، 8:101-201
40-نفس المصدر
41-نفس المصدر 8:401
42-القرآن 33:35
43-طبقات، 8:501-601
44-نفس المصدر
45-نفس المصدر، 8:801 ، السمط الثمين ص 011 ، الاستيعاب 04:1581 ، الاصابة 9:38
46-طبقات، 8:801
47-نفس المصدر
48-نفس المصدر، 8:411
49-نفس المصدر، 8:011-611 ، أسد الغابة 5:664
50-طبقات، 8:611
51-نفس المصدر، 8:611-711 ، أنساب الأشراف، 1:334 ، أسد الغابة، 5:264
52-طبقات، 8:711 ، السيرة، 4:692 ، أسد الغابة، 5:024
53-طبقات، 8:811
54-نفس المصدر
55-نفس المصدر، 8:121-221
56-نفس المصدر، 8:621 ، أنساب الأشراف، 1:224 ، أسد الغابة، 5:094 وما يليها
57-طبقات، 8:124-031
58-نفس المصدر
59-نفس المصدر، 8:231 ، أنساب الأشراف، 1:354 ، أسد الغابة، 5:064 ، الطبري، 3:761
60-طبقات، 8:331 راجع الروايات المنقولة هنا (8:331 وما يليها)
- عدد الزيارات: 16395