Skip to main content

صورة المرأة في الأدب العربي

أثَّرت تصورات محمد والفقهاء القدامى عن المرأة في الأدب العربي، وشاركت في تكوين صورة خيالية للمرأة في أدب المسامرة. قد يسأل القارئ: رأَمَا كان بالإمكان أن نترك هذا الموضوع جانباً؟. غير أننا وجدنا أنفسنا مضطرين إلى أن ننقل ما ورد في مؤلفات الأدباء بحق النساء، لأنها وخاصة ما يعود إلى العهد العباسي وما بعده لم يفقد من شعبيته شيئاً. فلا مفرَّ إذاً من دراسة الأدب إذا أردنا تقديم صورة واقعية عن المرأة في الإسلام.

يُنسَب إلى علي بن أبي طالب قوله: المرأة شر كلها، وشر ما فيها أنه لا بد منها (1). وأما مشورة النساء فهي من رعلامات الساعة (2) رلا تملك المرأة من أمرها ما جاوز نفسها، فإن المرأة ريحانة وليست بقهرمانة، ولا تعد بكرامتها نفسها ولا تطمعها في أن تشفع بغيرها. وإياك والتغاير في غير موضع غيرة (3). ويذهب الجاحظ (المتوفي 868) إلى ما ذهب إليه محمد فيما يتعلق بنقصان عقل النساء فيقول: روقد رأينا النساء، والنساء أضعف من الرجال عقولاً، والصبيان أضعف عقولاً منهم، وهم أبخل من النساء، والنساء أضعف عقولاً من الرجال. ولا نعلم في الأرض شراً من صبى: هو أكذب الناس وأنمّ الناس وأشرّ الناس وأبخل الناس وأقل الناس خيراً وأقسى الناس قسوة (4). ويقارن الشاعر الأموي الفرزدق النساء بالحيات:

يأنسن عند بعولهن إذا خلوا

وإذا هُمُ خرجوا فهن خفارُ (5)

وفي رالبيان والتبيينذ للجاحظ تذكر النساء، في نفس الباب مع النوكى (الحمقى) وأصحاب العي والحمق والصبيان (6) وينقل ابن عبد ربه من عبدة الخبير في أمور النساء الأبيات التالية:

فإن تسألوني بالنساء فإنني

عليم بأدواء النساء طبيب

إذا شاب رأسُ المرء أو قلَّ مالُه

فليس له في ودّهن نصيب

يردن ثراء المال حيث علمته

وشرخ الشباب عندهن حجيب (7)

 

ولا يكتفي ابن عبد ربه بنقل ما ورد في أشعار العرب وأخبارهم، بل يورد أيضاً من حِكم الأنبياء: في حكمة داود عليه السلام. وجدت من الرجال واحداً في ألف ولم أجد واحدة في النساء جميعاً (8). بالرغم من غدرها ومكرها وما إليه من الصفات المذمومة تبقى المرأة: النساء والإماء منهن على وجه الخصوص متاعاً لا يمكن للرجال التخلي عنه. وصف الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان (586-507) الأمَة المفضلة بقوله: من أراد أن يتخذ جارية للخدمة فليتخذها رومية (9) ونختبر من رحِكَم الأدباء أن المرأة تزداد شراً في شيخوختها: روقالوا: آخر عمر الرجل خير من أوله، يثوب حلمه، وتثقل حصاته، وتخمد شرارته، وتكمل تجارته. وآخر عمر المرأة شر من أوله، يذهب جمالها، ويندب لسانها، ويعقم رحمها، ويسوء خلقهاذ (01). وأما جمالها فقالوا: رإن الجارية الحسناء تتلوَّن بلون الشمس، فهي بالضحى بيضاء وبالعشي صفراء (11) غير أن الجمال وحده لا يكفي، بل يجب أن تكون حليمة مبتسمة، عزيزة في قومها ذليلة عند زوجها وولوداً (21). وأما من أراد إنجاب صبي قوي البنية فعليه أن يُغضبها فثمَّ يقع عليها (31).

إلى هنا رأينا ما ورد في آثار القدامى عن المرأة. وكان من الطبيعي أن يظن الإنسان أن علماء الإسلام والكتاب المسلمين في العصر الحديث لهم معايير أخرى وتصورات مختلفة عن الجنس اللطيف ولكن الواقع يخيب الأمل، إذ هناك عدد غفير ممن يدافعون عما قيل عن المرأة من سخافات ويبررونها بشتى الوسائل. يعتبر عباس محمود العقاد الذي لا يمكن نسبته إلى الدوائر الأصولية ممن تطرفوا في الهجوم على المرأة وجعلوا احتقارها متعة لأنفسهم: يدعي العقاد أن آراءه الشاذة عن المرأة تؤيدها نتائج العلوم الحديثة وينقل من Christian Ehrenfels قوله في سياق الدفاع عن تعدد الأزواج: رالتعدد ضروري للمحافظة على السلالة الآرية (41). وسننقل آراء العقاد بشأن المرأة في الأبواب القادمة، ولكن نورد هنا تحليل العقاد الفيلسوف لظاهرة قلة الحياء لدى المرأة: رهذا الحياء الذي تمليه الآداب تدين به المرأة على قدر اتصاله بشعور الرجل نحوها ونظرته إليها، فإذا اجتمع النساء معاً بعيداً عن أعين الرجال نسينه ولم يكترثن له، ولم يبالين شيئاً مما يبالينه وهنَّ بأعين الرجل في المحضر والمغيب. فالمرأة لا تتوارى عن المرأة في الحمام، ولا يعنيها أن تستر عضواً من أعضائها، إلا أن تستره مداراة لعيب وخوفاً من منافسة النظائر والأتراب (51).

وإذا غضضنا طرفاً عن قصص الحب المذكورة في الأدب العربي، والتي تظهر المرأة فيها في مساواة كاملة لحبيبها أو زوجها، فهناك صورة سلبية للغاية لها عند الأدباء القدامى والمحدثين. لقد انتقد هذا الموضوع المستنكر والمقلق المفكر الإسلامي جمال الدين الأفغاني (8381-7981) والكاتب المصري قاسم أمين (3681-8091) الذي أوقف جل حياته على الكفاح ضد الظلم المرتكب بشأن المرأة. إن قضية المرأة في نظر قاسم أمين (كانت) من قضايا الحضارة، ومشكلة اجتماعية يجب حلها، وإلا فإنه يبقى مجرد حلم، لا يمكن تحقيق أي تقدم فيه في المجتمع المصري. يقول قاسم أمين: المرأة تساوي الرجل، وظروفها البائسة ترجع إلى ظلم الرجال الذين لم يمنحوها فرصة التصرف في الحرية وروح المسؤولية، بل أرغموها على الجهل المطبق بمختلف الذرائع (61). وتكمن جذور هذا الظلم في جهل العلماء (المسلمين) بكيان المرأة: من الغرابة بمكان أن العلماء تسابقوا في تكبيل وتقييد المرأة بكل ما يمكن تصوره من شرائع وقوانين غير إنسانية وكأنها شيطان يجب حبسها، وهم أجهل الناس بظروفها (71).


1-نهج البلاغة، 3:602 ، شرح محمد عبده، القاهرة بدون تاريخ

2-نفس المصدر 3:371 ، ورد في تحفة الوزراء: رلا ينبغي أن تُستشار النساء ولا الصبيان لنقص عقولهم وضعف اثرائهم، وقلّ من حكّم النساء إلا وانقاد إلى الخطأذ (تحفة الوزراء، ص 29).

3-نفس المصدر، 3:36. ينسب هذا القول إلى ابن المقفع أيضاً (عيون الأخبار، 4:87 ، القاهرة 0391).

4-رسائل الجاحظ، 1:691 ، القاهرة 4691

5-عيون الأخبار، 4:4

6-البيان والتبيين، 2:442 ، القاهرة 5891

7-العقد الفريد، 7:69 ، نشر محمد سعيد العريان، القاهرة بدون تاريخ

8-نفس المصدر، 7:911 تحت عنوان النساء غدرهن ومكرهن

9-نفس المصدر، 7:69

01-نفس المصدر، 7:601 ، تحت عنوان شرور النساء

11-نفس المصدر، 7:901

21-نفس المصدر

31-نفس المصدر، 7:011

41-المرأة في القرآن، ص 88. لا يخبرنا المؤلف أين ومتى عبّر هذا الكاتب الغربي عن دعوته هذه إلى تبني تعدد الأزواج

51-نفس المصدر، ص 83

61-المرأة الجديدة، ص 54 ، القاهرة 7891. أما أهم ما ألف قاسم أمين في قضية المرأة والذي اشتهر به فهو تحرير المرأة الذي صدر 1981 في القاهرة

71-المرأة الجديدة، ص 45 وما يليها

 

51-كنز العمال، 22:01

61-عيون الأخبار، 4:87

71-كنز العمال، 22:01

81-نفس المصدر، 22:21

91-نفس المصدر، 12:502

02-نفس المصدر، 12:502

12-نهاية الأرب، 2:891 ، بيروت بدون تاريخ

22-كنز العمال 12:502

32-نفس المصدر

42-نفس المصدر، 22:7

52-نفس المصدر

62-نفس المصدر

72-نفس المصدر

82-أحمد بن حنبل، 4:791 ، 502 ، كنز العمال، 22:11

92-كنز العمال، 22:21

03-مسلم، صلاة 562 ، أبو داود، صلاة 901 ، الترمذي، صلاة 631 ، صيد 61 النسائي، قبلة 7 وابن ماجة 01 إقامة 83 ، أحمد بن حنبل 5:941 و151 و651 و851 و061 و6:751 و082. عائشة هي التي لم يعجبها هذا الحديث على ما يبدو، واقتنعت بأنه يناسب تصورات الرجال أكثر من كونه من كلام محمد، تقول: ربئس عدلتمونا بالحمار والكلب! لقد رأيت رسول الله يصلي وأنا معترضة بين يديه، فإذا أراد أن يسجد غمز رجلي فضممتها إليّ ثم يسجدذ (أبو داود، صلاة 901 ، البخاري، صلاة 99 ، مسلم ، صلاة 172 ، أحمد بن حنبل، 6:44 ، 45 ، 032 ، 662).

13-أبو داود، صلاة 901 ، الأحاديث القائلة بأن الكلب الأسود شيطان وردت في مسلم، صلاة 562 ، أبو داود، صلاة 901 ، الترمذي، صلاة 631 ، صيد 61 النسائي، قبلة 7 ، ابن ماجة اقامة ،83 أحمد بن حنبل، 5:941 ، 151 ، 652 ، 851 ، 061 ، 6:751 ، 082.

23-أبو داود، صلاة 901

33-مسلم، صلاة 962

43-أحمد بن حنبل 6:68

53-Leckey, William, E.H. History of European Morals bd. 2, S.301, London 1869

63-البخاري، جهاد 74 ، نكاح 71 ، طب 34 ، 45 ، مسلم، سلام 511-021 أبو داود، طب 42 ، الترمذي ، أدب 85 ، النسائي، خيل 5 ، ابن ماجه، نكاح 55 ، الموطأ، استئذان 22 ، أحمد بن حنبل 8:63 ، 511 ، 621

73-كنز العمال، 22:21

83-شلتوت، ص 812

93-نفس المصدر، ص 912

  • عدد الزيارات: 20835