Skip to main content

معجزة حفظ القرآن - الموقف التاريخي من الجمع العثماني

الصفحة 9 من 12: الموقف التاريخي من الجمع العثماني

 

3 – الموقف التاريخي من الجمع العثماني

إننا نوجز الموقف التاريخي من الجمع العثماني بما قاله أبو جعفر النحاس : "إن رسول الله قال : (أُنزِل القرآن على سبعة أحرف) . فرأى عثمان (ر.) أن يزيل منها ستة ، وأن يُجمع الناس على حرف واحد . فلم يخالفه أكثر الصحابة ... وأراد عثمان أن يختار من

السبعة حرفا واحدا هو أفصحها ويزيل الستة . وهذا من أصح ما قيل فيه ، لأنه مروي عن زيد بن ثابت"

فيحق لنا أن نتساءَل : هل اتلاف ستة أحرف منزلة من الأمانة لحفظ القرآن ؟ هل كانت لجان عثمان معصومة لاختيار "أفصح" الأحرف السبعة ؟ يصح الجزم بأنها لم تكن معصومة ، والنبي وحدَه كان يعلم الأفصح ، ولم يبيّنه ، بل أطلق القراءَة بها جميعا لأن كل حرف منها "كافٍ شافٍ" . فإن اتلافها شبهة قائمة على صحة الاعجاز في الحرق العثماني .

قال الحارث المحاسبي في كتاب (فهم السنن) : فإن قيل : كيف وقعت الثقة بأصحاب الرقاع وصدور الرجال ؟ قيل : لأنهم كانوا يُبدون عن تأليف معجز ونظم معروف قد شاهدوا تلاوته من النبي صلى الله عليه وسلم عشرين سنة . فكان تزوير ما ليس منه مأمونا ، وإنما كان الخوف من ذهاب شئ من صحفه" . إنّما لو صحّ أنهم "يبدون عن تأليف معجز ونظم معروف قد شاهدوا تلاوته من النبي" لما اختلفوا في حرف القرآن حتى الاقتتال والتكفير ؛ ولما أتلف عثمان الأحرف الستة وسائر المصاحف غير مصحفه .

أجل لم يخالف عثمان "أكثر الصحابة" . لكنه خالفه أئمتهم كعلي بن أبي طالب وابن مسعود . ويذكرون أنه أبي كابن مسعود أن يُسلّم نسخته الى عثمان لينقحها أو يتلفها ، بحجة أنها كانت كاملة وكان ابن مسعود يقول : "يا أهل العراق اكتموا المصاحف التي عندكم وغلّقوها" . وكذلك أبى أُبَي بن كعب أن يسلّم مصحفه . وأنس بن مالك يُهمل المصحف العثماني ويصطنع لنفسه مصحفا على مثال مصحف ابن مسعود ، ومصحف أُبي . وهذه المصاحف الأربعة كانت متقاربة في اختلافها مع المصحف الأميري العثماني المفروض . وفي تقاربها بعضها لبعض أو في اختلافها جملة مع المصحف العثماني شهادة عليه .

وهذا الموقف ، بعد الجمع العثماني ، يلقي الشبهة على عصمة الحرف العثماني وصحته وإعجازه ، فلا يصح التحدي به .

وتلك المصاحف الأربعة سلمت من الاتلاف العثماني لتقع في غيره .

الإصدار الأخير القائم للقرآن هو من الحجّاج
الصفحة
  • عدد الزيارات: 32306