Skip to main content

طريقة الوحي القرآني أدنى طرق الوحي - هل التنزيل القرآني وحيٌ ليلي ؟

الصفحة 6 من 6: هل التنزيل القرآني وحيٌ ليلي ؟

سادسا : هل التنزيل القرآني وحيٌ ليلي ؟

يُصرّح القرآن عن كيفية إنزاله : "إنّا أنزلناه في ليلة مباركة" (الدخان 3) ؛ "إنا أنزلناه في ليلة القدر" (القدر 1) ؛ "شهر رمضان الذي أُنزل فيه القرآن" (البقرة 185) . فقد نزل القرآن ، على ظاهر قوله ، في ليلة مباركة ، هي ليلة القدر ، من شهر رمضان . هذا قول أهل السنة والجماعة ، بحسب ظاهر القرآن . وقد قدمنا رأيا مخالفا . ولكن اذا أخذنا بحسب ظاهر القرآن ، وبحسب رأي أهل السنة والجماعة ، ألا يكون تنزيل القرآن وحيًا ليليًا ؟ إن ظاهر الآية "إنا أنزلناه في ليلة مباركة" (الدخان) ، وظاهر الآية ، "إنا أنزلناه في ليلة القدر" (القدر) ، يقطعان بأن الوحي القرآني ليلي . ويؤيده الحديث الصحيح عن عائشة أن أول ما بُدئ به من الوحي الرؤيا الصالحة ، بغار حراء . وكانت رؤيا منام . وينقل السيوطي(1) ما نزل ليلا من أحاديث كثيرة : منها آية تحويل القبلة ... ومنها أواخر آل عمران ... ومنها سورة الأنعام ... ومنها سورة مريم ... ومنها أول الحج ... ومنها آية الاذن في خروج النسوة لحاجتهن ... ومنها أول الفتح ... ومنها سورة المنافقين ... ومنها سورة المرسلات ... ومنها المعوذتان . ويختم "بتبنيه : فإن قلت : فما تصنع بحديث جابر مرفوعا "أصدق الرؤيا ما كان نهارا ، لأن الله خصّني بالوحي نهارا" أخرجه الحاكم في (تاريخه) . قلتُ : هذا الحديث منكر ولا يحتج به" .

وقصة الأحداث العظام في السيرة والدعوة كانت وحيًا ليليًّا ، منها قصة الاسراء : "سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً" (الاسراء 1) ، ومنها قصة دخول المسجد الحرام بمكة : "لقد صدق الله رسوله الرؤيا بالحق : لتدخُلُنّ المسجد الحرام ، إن شاء الله" (الفتح 27) .
ــــــــــــــــــــــــ
(1) الاتقان 21:1–22

وتنزيل يكون "رؤيا بالحق" ، "ليلا" هل هو من الاعجاز في التنزيل ؟

النتيجة الحاسمة أن الوحي بوسيط ووسط ليس من الاعجاز في التنزيل .

تلك هي بعض ميزات أخرى للتنزيل القرآن : أكثره رؤيا بالحق ليلا ، ومفرّقا بحسب الحاجة ، يأتي آيات متفرقات على مقتضى الحال ، تتعدّد فيها الوسائط ، فهو تنزيل بوسيط ووسط . والقول الفصل : إن القرآن وحي بالواسطة ، لا تنزيل مباشر من الله . فالله نفسه لم يكلّم محمدا ، إنما كلمه بأمره "الروح الأمين" . وأدنى طرق الوحي ، بنص القرآن القاطع ، أن "يرسل رسولاً فيوحي بإذنه ما يشاء" (الشورى 51) .

فهل الوحي بالواسطة هو من الاعجاز في التنزيل ؟

الصفحة
  • عدد الزيارات: 23015