مصادر الإسلام

تأثيرات زردشتية في القرآن والحديث - قصة خروج عزازيل من جهنم

الصفحة 4 من 9: قصة خروج عزازيل من جهنم

 

(3) قصة خروج عزازيل من جهنم.

اتَّخذ المسلمون اسم عزازيل من اليهود، وتوجد هذه الكلمة في التوراة العبرية ( اللاويين 16:8 و10 و26). ولكنهم اتخذوا قصة خروجه من جهنم من الزردشتية، من كتاب بهلوي عنوانه: «بوندهشينة» (أي الخليقة). فورد في «قصص الأنبياء» (ص 9) «خلق الله عزازيل، فعبد عزازيل الله تعالى ألف سنة في سجن، ثم طلع إلى الأرض فكان يعبد الله تعالى في كل طبقة ألف سنة، إلى أن طلع على الأرض الدنيا». وورد في «عرائس المجالس» (ص 43) أن إبليس يعني عزازيل أقام ثلاثة آلاف سنة عند باب الجنة بالأمل أن يضر آدم وحواء لامتلاء قلبه بالحسد. وورد في «بوندهشينه» (فصل 1 و2) «أهرمن يعني إبليس كان ولا يزال في الظلام غير عالم بالأشياء إلا بعد وقوعها، وحريصاً على إيصال الضرر للآخرين وكان في القعر.. وذلك الميل للضرر وتلك الظلمة أيضاً هما محل يسمونه «المنطقة المظلمة». وكان أورمزد يعرف بعلمه التام بوجود أهرمن لأن أهرمن يهيج نفسه ويتداخل بالميل للحسد حتى الآخر.. وكان أورمزد وأهرمن مدة ثلاثة آلاف سنة بالروح، يعني كانا بدون تغيير ولا حركة.. فالروح الضار لم يعرف بوجود أورمزد لقصور معرفته. وأخيراً طلع من تلك الهاوية وأتى إلى المحل الباهي. ولما شاهد نور أورمزد ذلك اشتغل بالأضرار».

فالفرق بين الأحاديث وبين هذا القول ظاهر، لأنه ذكر في الأحاديث أن عزازيل كان يعبد الله قبل خروجه من سجن، ولكن الزردشتية قالوا إن أهرمن لم يدرِ بوجود أورمزد أولاً. ولكن توجد مشابهة أيضاً بين هاتين الروايتين، وهي أن عزازيل وأهرمن دخلا الوجود في سجن أو في الهاوية، وصعد كل منهما من هناك، وبذلا جهدهما في الإضرار بخلق الله.

وقبل ختام الكلام على عزازيل أو أهرمن لا بأس من إيراد البرهان على وجود علاقة بين هاتين القصتين، فنقول: يتضح من الأحاديث ومن كتب الزردشتية أن الطاووس وافق من بعض الوجوه عزازيل الذي هو أهرمن، لأنه ورد في «قصص الأنبياء» أنه لما جلس عزازيل أمام باب الجنة ورغب في الدخول فيها رأى الطاووس الذي كان جالساً على الجنة واحداً يتلو أسماء الله العظمى الحسنى. فسأله الطاووس: «من أنت؟» فقال له: «أنا أحد ملائكة الله». فسأله الطاووس: «لماذا أنت جالس هنا؟». فقال له عزازيل: «أنظر الجنة وأتمني الدخول فيها». فقال له الطاووس: «لم أومر بإدخال أحد إلى الجنة ما دام آدم عليه السلام فيها». فقال له: «إذا كنت تأذن لي بالدخول فيها أعلّمك صلاة من تلاها نال ثلاثة أشياء: أحدها أنه لا يكبر، وثانيها أنه لا يصير عاصياً، وثالثها أنه لا يطرد من الجنة». فأخبره إبليس بهذه الصلاة فتلاها الطاووس فطار من سور الجنة إلى الجنة ذاتها وأخبر الحية بما سمعه من إبليس. وذكر بعد هذا أنه لما أهبط الله آدم وحواء وإبليس من الجنة إلى الأرض طرد الطاووس معهم أيضاً.

أما قصة الطاووس في كتب الزردشتية فتختلف عن هذا، غير أنهم في قديم الأيام ظنوا أنه مساعد لأهرمن. فقد ورد في كتاب أرمني قديم يسمى «ردُّ البدع» (باب 2) تأليف يزنبق «عن الزردشتية في تلك الأعصر، قالوا إن أهرمن قال إنه ليس أني لا أقدر أن أعمل شيئاً من الخير، ولكني لا أريده. وخلق الطاووس لإثبات هذا الكلام». فإذا كان أهرمن أو عزازيل هو الذي خلق الطاووس فلا غرابة إذا كان هو الذي علمه وصار معينه وطرد معه من الجنة.

نور محمد
الصفحة
  • عدد الزيارات: 47800
التعليقات   
+6 #1 السويسي 2011-03-25 23:50
وأيضا نحن نؤمن بنبينا ونبيكم ونبى اليهود بل وكل الأنبياء ولانهين أحدا منهم أبدا بل إن ديننا يأمرنا بعبادتهم فعاملواديننا بمثل معاملتنا لدينكم
حتى ينتشر السلام بيننا وبينكم وإن كان هناك لبس عندكم أو ريب من شىء فاسألونا وسنجيبكم
دون مشقة أو عناء أو إضطهاد أو كراهية
لأنكم حين تذمون ديننا فماذا تنتظرون منا
هل هذه وصية المسيح فى المعاملة أم أن هذا علينا وليس عليكم أرجو أن نتواصل بإحترام
وإحترام الدين هو أفضل الإحترام شكرا
+4 #2 السويسي 2011-03-27 23:55
أنت فهمت أن الدين الإسلامى يؤمن بالأنبياء كأنبياء وهذا حق والأدلة علية كثيرة فى ديننا
فإن كنت تريد النقاش فى هذة الحدود أنا موافق دون أن نفعل مثل الأناس المسيئين لا للأشخاص ولا للدين أى أن يحترم كل منا الآخر وأن يحترم كل منا إعتقاد الآخر فأنا مستعد للنقاش على هذا الإتفاق
-5 #3 الأخ كريم 2011-03-31 06:56

حضرة الزائر العزيز: نحن نريد أن نقدم كلمة الله للعالم بكل إحترام للآخر, ونحن لا نكره أحد بل على العكس فمحبتنا للجميع هي مسؤولية كبيرة على عاتقنا لكي نظهر مفاهيم الكتاب المقدس للجميع من دون تمييز.

وأنت ذكرت لي أن الدين الإسلامي يأمركم بعبادة الأنبياء, ولكن الله يطلب أن العبادة فقط له, وغير ممكن عبادة الإنسان لأخيه الإنسان. فالكتاب يقول "ملعون الرجل الذي يتكّل على ذراع بشر"

وأنا أريد أن أتواصل معك بكل شفافية ومحبة, قف وفكر جيدا بموضوع الحياة الأبدية وأين تذهب بعد الموت, فالمسيح يقدم لك من خلال كلمته خلاص مدهش ما عليك سوى أن تأتي إليه وتؤمن به بالقلب والذهن معا وهو سيغيّر كل حياتك ألى الأفضل.

-4 #4 الأخ كريم 2011-03-31 07:16

الصدي ق العزيز: أنت مرحب بك في أي وقت ولا مشكلة بذلك. أما عن موضوع الأنبياء أنا لم اعالج بالنقاش معك هذا الأمر من هو النبي ومن لا, بل قلت لك أن الله يطالبنا بحصريّة العبادة له, بعد أن كان طرحك بأن الإسلام يطلب عبادة الأنبياء, وهنا هو جوهر الموضوع.

أما إذا أردت النقاش عن هوية الأنبياء والفرق بينهم وبين المسيح فأقول لك أن المسيح هو نبي وأعظم بكثير بل هو الله الابن المتجسد بهيئة إنسان والذي صلب من أجل خطايانا وقام من أجل تبريرنا.

سنظل على تواصل بمعونة الرب, لكي نتكلم عن هذه المفاهيم السامية التي يريد الله أن نعرفها من خلال الكتاب المقدس.
"فتشوا الكتب لأنكم تظنون أن لكم فيها حياة أبدية. وهي تشهد لي" (يوحنا 39:5)

+6 #5 وائل مشعل 2011-09-28 09:31
يامن تقول بان المسيح هو الاعظم ( هذه تفرقة ) و ان المسيح ابن الله ( كيف يكون الاله له صفات بشريه وينجب و وصلب المسيح من اجل خطايا البشر هل ( هل الان الخطأ مباح ) ولماذا يتحمل خطايا البشر المفضل الى الله ) وموضوع التجسد هل المسيح ابن مريم هو الله ام هو ابن الله ام كان رسول من عند الله هل هو بشري ام كان فى صورة بشر وهل يصلب المسيح ابن مريم او يعذب وهناك رب يحميه او انه كان هو الله فكيف يعذب ام كان ابن الله فكيف تركه الله يعذب (فتشوا الكتب لأنكم تظنون أن لكم فيها حياة أبدية. وهي تشهد لي) هل تدل على ان لكم اكثر من كتاب ام المقصود فتشو فى الكتب على سبيل التعميم الكتب السماويه اما عن موضوع الانبياء والرسل فالاسلام لا يامرنا بعبادة الانبياء فلا نعبد غير الله الواحد الاحد
+1 #6 فادي 2011-09-29 19:24
صديقي وائل : سأحاول أن أجاوبك عن كل تساؤلاتك القيمة على ضوء كلمة الله وبالترتيب كما هم في رسالتك . الأمر يحتاج الى جواب مفصّل لكنني سأجاوب بطريقة بسيطة .
1- المسيح هو الأعظم ( هذه تفرقة ) : نحن نوصّف الأمر كما طرحه الله في كتابه , فالأمور التي فعلها المسيح في تجسده لا يستطيع أحد القيام بها . والطرح الذي طرحه المسيح بهدوء وبمحبة ودخل كالنار في الهشيم في العالم أجمع لم يستطع أحد ان يفعل هذا , والطبيعة الإلهية الموجود عند المسيح غير موجودة عند أحد لهذا هو الأعظم بين الكل " الذي هو بهاء مجده ورسم جوهره وحامل كل الأشياء بكلمة قدرته بعد ما صنع بنفسه تطهيرا لخطايانا جلس في يمين العظمة في الأعالي " ( عبرانين 3:1 ) .
2- هل يسوع إبن الله : إذا كانت هوية المسيح تحيّرك من هو فالكتاب المقدس يعلن ان المسيح نعم هو نفسه الذي تألم وعاش بيننا وعطش ونام بطيعته الإنسانية له تلك الطبيعة الأزلية فهو الله الإبن بنفسه ,الذي خلق الكون بكلمة وبأمر منه " كل شيء به كان وبغيره لم يكن شيء مما كان " ( يوحنا 3:1)
3- لماذا يتحمّل المسيح خطايا البشر : مكتوب في ( يوحنا 16:3 ) " لأنه هكذا أحب الله العالم حتى بذّل ابنه الوحيد لكي لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الأبدية " كل انسان عليه ان يقف امام دينونة الله العادلة ليدفع ثمن عن كل خطية ارتكبها ولا يستطيع احد ان ينوب عن خطايا البشر الا الله وحده , فالمسيح لأنه الله الأبن بطبيعته الإلهية هو فقط يستطيع ان يعطينا الغفران الكامل فتحمل وزّر كل خطية صغيرة او كبيرة ارتكبناها نحن بسبب شدّة محبته لكل فرد فينا .
4- موضوع فتشوا الكتب : عندما قال المسيح فتشوا الكتب قصد بذلك العهد القديم الذي كان موجود في ذلك الوقت , وكلمة الكتب باللغة الأصلية هي الأسفار , فالكتاب المقدس يحتوي على الأسفار أي مجموعة الكتب فالمسيح يقصد بالكتب أي الكتاب المقدس وتحديدا العهد القديم , لأن كتب العهد الجديد لم تكن قد نظمّت في ذلك الحين .
-4 #7 ندى 2013-06-10 03:47
المجد للمسيح مخلصي
أضف تعليق


تابعونا

جميع الحقوق محفوظة — الحق ©

اتصلوا بنا

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.