مصادر الإسلام

تأثيرات زردشتية في القرآن والحديث - نور محمد

الصفحة 5 من 9: نور محمد

(4) نور محمد

ورد في «قصص الأنبياء» أن محمداً قال «أول ما خلق الله نوري» (ص 2 و282) وجاء في «روضة الأحباب» أن محمداً قال: «لما خُلق آدم وضع الله على جبهته ذلك النور، وقال: يا آدم، إن هذا النور وضعتُه على جبهتك هو نور ابنك الأفضل الأشرف، وهو نور رئيس الأنبياء الذي يُبعَث». ثم جاء أن ذلك النور انتقل من آدم إلى شيث ومن شيث إلى ذريته، وهكذا بالتعاقب إلى أن وصل إلى عبد الله بن عبد المطلب، ومنه إلى آمنة لما حبلت بمحمد. وورد أيضاً في الأحاديث أن محمداً قال إن الله قسم النور إلى أربعة أقسام، وخلق العرش من قسم من هذه الأقسام، وخلق القلم من قسم وخلق الجنة من قسم وخلق المؤمنين من قسم، ثم قسم هذه إلى أربعة أقسام أخرى، فمن أفضل وأشرف القسم الأول خلقني أنا الرسول، ومن القسم الثاني خلق العقل وجعله في رأس المؤمنين، ومن القسم الثالث خلق الحياء وجعله في أعين المؤمنين، ومن القسم الرابع خلق العشق وجعله في قلوب المؤمنين (قصص الأنبياء ص 2).

فإذا بحثنا عن مصدر هذه القصة وجدناها أيضاً في كتب الزردشتية، لأنه ورد في كتاب فارسي قديم يُدعى «مينوخرد» كُتب باللغة البهلوية أيام الفرس الساسانية أن الخالق «أورمزد» خلق هذه الدنيا وجميع خلائقه ورؤساء الملائكة والعقل السماوي من نوره الخصوصي مع تسبيح الزمان غير المتناهي. وذُكر هذا النور في كتاب أقدم من المينوخرد، هو «يشت 29» بخصوص «يمه خشائته» المسمى الآن «جمشيد»:

«كان البهاء الملكي العظيم ملازماً لجمشيد صاحب القطيع الصالح مدة طويلة، بينما كان متسلطاً على سبعة أقاليم الأرض: على الجن والأنس والسحرة والجنيات والأرواح الشريرة والعرافين والكهنة.. ثم لما خطرت بباله تلك الكلمة الكاذبة الساقطة زال منه البهاء الظاهر بصورة طير.. وهو «جمشيد» صاحب القطيع الصالح، لما لم يرَ بعد ذلك البهاء، تحسر جم، ولما اضطرب عمل على إحداث العداوة على الأرض. وأول ما زال ذلك البهاء زال من جمشيد، وزال ذلك البهاء من جم ابن الشمس بصورة طير وراغ (1).. فأخذ «مثره ذلك البهاء. ولما زال البهاء ثانيةً من جمشيد زال ذلك البهاء من جم ابن الشمس، وفارقه بصورة طير وراغ، فأخذ فريدون ابن القبيلة الآثويانية ابن القبيلة المشهورة بالبسالة ذلك البهاء، لأن فريدون كان أعظم مَن فاز بين الفائزين. ولما زال البهاء من جمشيد ثالثةً زال ذلك البهاء من جم ابن الشمس بصورة طير وراغ، فأخذ البطل كرساسبه ذلك البهاء لأنه كان أقوى من الأقوياء».

فإذا قارنا بين هاتين القصتين رأينا أن «جمشيد» كان حائزاً على هذا النور العجيب مدة من الزمن. وبحسب تعاليم أفِستا كان جمشيد أول رجل خلقه الله على الأرض، ويقصدون بهذا آدم أبو البشر. ولما سقط جمشيد في الخطية واقترف الزلل، انتقل ذلك النور من واحد إلى آخر من أفضل أولاده بالتتابع، وهذا يوافق ما ذُكر في الأحاديث بخصوص نور محمد. فيتضح أن خرافة الفرس هذه هي مصدر ما رووه عن نور محمد. ولا شك أن المسلمين اتَّخذوا هذه القصة من الزردشتية، فقد ورد في كتاب الزردشتية القديم أن الملك العظيم جمشيد تسلط على الناس والجن والأرواح الشريرة. فلابد أن اليهود اتخذوا من هذه الرواية ما نسبوه إلى الملك سليمان من القوة والسلطة على الناس والجن.. إلخ.

واتخذ المسلمون من اليهود هذا الاعتقاد (كما رأينا في الفصل الثالث من هذا الكتاب). وما قاله المسلمون عن تقسيم نور محمد إلى أقسام ورد بالتفصيل، مع اختلاف بسيط، في كتاب فارسي قديم عنوانه «دساتير آسماني» (أي الأساطير السماوية) في الباب الوارد بخصوص زردشت. فنرى من ذلك أيضاً أن تفاصيل نور محمد مأخوذة من كتب الزردشتية.

الكلام على الصراط
الصفحة
  • عدد الزيارات: 47801
التعليقات   
+6 #1 السويسي 2011-03-25 23:50
وأيضا نحن نؤمن بنبينا ونبيكم ونبى اليهود بل وكل الأنبياء ولانهين أحدا منهم أبدا بل إن ديننا يأمرنا بعبادتهم فعاملواديننا بمثل معاملتنا لدينكم
حتى ينتشر السلام بيننا وبينكم وإن كان هناك لبس عندكم أو ريب من شىء فاسألونا وسنجيبكم
دون مشقة أو عناء أو إضطهاد أو كراهية
لأنكم حين تذمون ديننا فماذا تنتظرون منا
هل هذه وصية المسيح فى المعاملة أم أن هذا علينا وليس عليكم أرجو أن نتواصل بإحترام
وإحترام الدين هو أفضل الإحترام شكرا
+4 #2 السويسي 2011-03-27 23:55
أنت فهمت أن الدين الإسلامى يؤمن بالأنبياء كأنبياء وهذا حق والأدلة علية كثيرة فى ديننا
فإن كنت تريد النقاش فى هذة الحدود أنا موافق دون أن نفعل مثل الأناس المسيئين لا للأشخاص ولا للدين أى أن يحترم كل منا الآخر وأن يحترم كل منا إعتقاد الآخر فأنا مستعد للنقاش على هذا الإتفاق
-5 #3 الأخ كريم 2011-03-31 06:56

حضرة الزائر العزيز: نحن نريد أن نقدم كلمة الله للعالم بكل إحترام للآخر, ونحن لا نكره أحد بل على العكس فمحبتنا للجميع هي مسؤولية كبيرة على عاتقنا لكي نظهر مفاهيم الكتاب المقدس للجميع من دون تمييز.

وأنت ذكرت لي أن الدين الإسلامي يأمركم بعبادة الأنبياء, ولكن الله يطلب أن العبادة فقط له, وغير ممكن عبادة الإنسان لأخيه الإنسان. فالكتاب يقول "ملعون الرجل الذي يتكّل على ذراع بشر"

وأنا أريد أن أتواصل معك بكل شفافية ومحبة, قف وفكر جيدا بموضوع الحياة الأبدية وأين تذهب بعد الموت, فالمسيح يقدم لك من خلال كلمته خلاص مدهش ما عليك سوى أن تأتي إليه وتؤمن به بالقلب والذهن معا وهو سيغيّر كل حياتك ألى الأفضل.

-4 #4 الأخ كريم 2011-03-31 07:16

الصدي ق العزيز: أنت مرحب بك في أي وقت ولا مشكلة بذلك. أما عن موضوع الأنبياء أنا لم اعالج بالنقاش معك هذا الأمر من هو النبي ومن لا, بل قلت لك أن الله يطالبنا بحصريّة العبادة له, بعد أن كان طرحك بأن الإسلام يطلب عبادة الأنبياء, وهنا هو جوهر الموضوع.

أما إذا أردت النقاش عن هوية الأنبياء والفرق بينهم وبين المسيح فأقول لك أن المسيح هو نبي وأعظم بكثير بل هو الله الابن المتجسد بهيئة إنسان والذي صلب من أجل خطايانا وقام من أجل تبريرنا.

سنظل على تواصل بمعونة الرب, لكي نتكلم عن هذه المفاهيم السامية التي يريد الله أن نعرفها من خلال الكتاب المقدس.
"فتشوا الكتب لأنكم تظنون أن لكم فيها حياة أبدية. وهي تشهد لي" (يوحنا 39:5)

+6 #5 وائل مشعل 2011-09-28 09:31
يامن تقول بان المسيح هو الاعظم ( هذه تفرقة ) و ان المسيح ابن الله ( كيف يكون الاله له صفات بشريه وينجب و وصلب المسيح من اجل خطايا البشر هل ( هل الان الخطأ مباح ) ولماذا يتحمل خطايا البشر المفضل الى الله ) وموضوع التجسد هل المسيح ابن مريم هو الله ام هو ابن الله ام كان رسول من عند الله هل هو بشري ام كان فى صورة بشر وهل يصلب المسيح ابن مريم او يعذب وهناك رب يحميه او انه كان هو الله فكيف يعذب ام كان ابن الله فكيف تركه الله يعذب (فتشوا الكتب لأنكم تظنون أن لكم فيها حياة أبدية. وهي تشهد لي) هل تدل على ان لكم اكثر من كتاب ام المقصود فتشو فى الكتب على سبيل التعميم الكتب السماويه اما عن موضوع الانبياء والرسل فالاسلام لا يامرنا بعبادة الانبياء فلا نعبد غير الله الواحد الاحد
+1 #6 فادي 2011-09-29 19:24
صديقي وائل : سأحاول أن أجاوبك عن كل تساؤلاتك القيمة على ضوء كلمة الله وبالترتيب كما هم في رسالتك . الأمر يحتاج الى جواب مفصّل لكنني سأجاوب بطريقة بسيطة .
1- المسيح هو الأعظم ( هذه تفرقة ) : نحن نوصّف الأمر كما طرحه الله في كتابه , فالأمور التي فعلها المسيح في تجسده لا يستطيع أحد القيام بها . والطرح الذي طرحه المسيح بهدوء وبمحبة ودخل كالنار في الهشيم في العالم أجمع لم يستطع أحد ان يفعل هذا , والطبيعة الإلهية الموجود عند المسيح غير موجودة عند أحد لهذا هو الأعظم بين الكل " الذي هو بهاء مجده ورسم جوهره وحامل كل الأشياء بكلمة قدرته بعد ما صنع بنفسه تطهيرا لخطايانا جلس في يمين العظمة في الأعالي " ( عبرانين 3:1 ) .
2- هل يسوع إبن الله : إذا كانت هوية المسيح تحيّرك من هو فالكتاب المقدس يعلن ان المسيح نعم هو نفسه الذي تألم وعاش بيننا وعطش ونام بطيعته الإنسانية له تلك الطبيعة الأزلية فهو الله الإبن بنفسه ,الذي خلق الكون بكلمة وبأمر منه " كل شيء به كان وبغيره لم يكن شيء مما كان " ( يوحنا 3:1)
3- لماذا يتحمّل المسيح خطايا البشر : مكتوب في ( يوحنا 16:3 ) " لأنه هكذا أحب الله العالم حتى بذّل ابنه الوحيد لكي لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الأبدية " كل انسان عليه ان يقف امام دينونة الله العادلة ليدفع ثمن عن كل خطية ارتكبها ولا يستطيع احد ان ينوب عن خطايا البشر الا الله وحده , فالمسيح لأنه الله الأبن بطبيعته الإلهية هو فقط يستطيع ان يعطينا الغفران الكامل فتحمل وزّر كل خطية صغيرة او كبيرة ارتكبناها نحن بسبب شدّة محبته لكل فرد فينا .
4- موضوع فتشوا الكتب : عندما قال المسيح فتشوا الكتب قصد بذلك العهد القديم الذي كان موجود في ذلك الوقت , وكلمة الكتب باللغة الأصلية هي الأسفار , فالكتاب المقدس يحتوي على الأسفار أي مجموعة الكتب فالمسيح يقصد بالكتب أي الكتاب المقدس وتحديدا العهد القديم , لأن كتب العهد الجديد لم تكن قد نظمّت في ذلك الحين .
-4 #7 ندى 2013-06-10 03:47
المجد للمسيح مخلصي
أضف تعليق


تابعونا

جميع الحقوق محفوظة — الحق ©

اتصلوا بنا

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.